الاثنين، 17 أكتوبر 2011

فن الرسم على الشوارع.. ابداع يضاهي الواقع


تميز الشوارع في أغلب دولنا العربية بسوء تخطيطها وتنظيمها تارةً،
تميز الشوارع في أغلب دولنا العربية بسوء تخطيطها وتنظيمها تارةً، أو بالضوضاء وأكياس القمامة الملقاة في كل مكان تارةً أخرى،وأحياناً بالاثنين معاً،  لكن بعيداً عن هذه الصورة القاتمة يوجد في الدول الأكثر تقدماً العديد من الفنانين المبدعين الذين ينظرون لهذه الشوارع بنظرة مختلفة تماماً، حيث يرونها لوحات فنية عملاقة يخرجون فيها إبداعاتهم فيما يعرف بفن الرسم في الشوارع! 

فعند النظر والتمعن الى احدى هذه الرسومات يتبادر الى ذهنك بانها واقع وحقيقة وليس رسم من شدة ابداعها ودقتها واتخاذ المنظور السليم ومكانالمشاهدة اساسا لها .. 

دعوني ابحر معكم في هذا الفن الجميل الذي يعتبر في الاساس ( فن الجرافيتي الجديد) وفيما يلي بعض من اللوحات المنتقاه والفنانين من مختلف انحاء العالم ..










ومن أشهر رسامي الشوارع في العالم :
جوليان بيفير:

هو أحد أشهر فناني رسم الشوارع على الإطلاق، لإتقانه التحكم في منظور الرسومات التي يرسمها لتبدو كما لو كانت أشكالاً حقيقية مجسمة باحتراف! 
وفيما يلي رابط يظم اهم اعمال الفنان جوليان فيديو وصور :




ادجار مويلار :


هو كذلك واحد من أشهر فناني الشوارع في العالم، ولكنه على عكس جوليان، يتخصص في الرسومات التي تمتد على مساحات شاسعة، لدرجة أنه ليس لديه أي مشكلة في أن يقوم بتلوين شارع بأكمله.
وفيما يلي موقع رائع للفنان ادجار يضم اجمل اعماله :


ترايسي لي :



هي أحد الفنانين الذين نالوا شهرة واسعة أيضاً في هذا المجال، ولها رسومات شهيرة لزعماء في العالم يكما يغلب على عمل ترايسي الطابع التجاري برسمها عدداً من الأعمال الفنية في المؤتمرات والاحتفالات من مختلف أنحاء العالم.


وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على موقعها الاكثر من رائع فيديو وصوره :
http://www.tracyleestum.com/







ايريك جروه :

يتميز إيريك عن الفنانين السابقين برسمه خدعاً بصرية مدهشة على الجدران بدلاً من أرضيات الشوارع، والمثير فيها هو درجة واقعيتها التي تجبرك على تأمل الصورة مرة واثنين وثلاثة لتستوعب أنها مجرد رسمة! 
وفيما يلي رابط لموقع الفنان المتميز ايريك :

الجدار قبل الرسم عليه

الجدار بعد الرسم






وبهذا اكون قد انهيت ولو نبذة بسيطة عن هذا الفن الذي يرينا ان الابداع ليس له حدود .

ارجو ان اكون قد وفقت في جمع وتنظيم هذه المادة العلمية بالروابط والمعلومات الهامه مع تمنياتي للجميع بقراءة ممتعة ومفيدة .



جمع واعداد : نوره بنت عبد الله 






هناك تعليق واحد:

  1. روعة كتير نتمنى تطبيقها في شوارع البلدان العربية :) شكرا لك
    مدونتي الفنية لمن يحب متابعتها
    https://mahaforart.blogspot.com

    ردحذف